القانون للجميع، lawforall استشارات قانونية
أهلا وسهلا بكم في منتدى القانون للجميع lawforall- استشارات للجميع.<br />الحق أفضل مدافع عن نفسه.<br />المنتدى يحوي العديد من المواشيع القانونية الغنية والمهمة..
<br />نرجو الاستمتاع والمشاركة بدون تسجيل.. وان رغبت بالتسجشل اذهب للتسجيل .. العدل والمساواة للجميع دون تمييز،
القانون للجميع، lawforall استشارات قانونية

هو منتدى يهدف إلى نشر الوعي القانوني.. ويهدف للإجابة عن جميع الاستشارات القانونية إن أمكن. منتدانا ينطلق من جنين بدولة فلسطين / في جـــــعبتنا العديد من المواضيع القادمة والجديــــدة................لا تتردد بطرح إقتراحاتك واسئلتك القانونية م. اياد جرار ..
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 تشريعات المحاماة قبل الميلاد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 112
نقاط : 1337
تاريخ التسجيل : 02/03/2014
الموقع : eyadjarrar.lawyer@hotmail.com

مُساهمةموضوع: تشريعات المحاماة قبل الميلاد    2014-03-06, 6:20 pm

[rtl]في الشرائع الوضعية المكتوبة كان التشريع الروماني المتجلي في الالواح الاثني عشر عام 449 قبل الميلاد يطبق في روما فقط وتخضع باقي البلاد والمستعمرات في الامبراطورية الرومانية لقوانينها الخاصة المحلية الى ان منح الامبراطور (كراكلا ) حق المواطنة للشعوب الخاضعة للامبراطورية الرومانية واصبح القانون الروماني يطبق عليها وهو اول قانون تاريخيا للمحاماة (204 ) قبل الميلاد والذي يقضي بان تكون خدمات المحامين مجانية بالكامل.باعتبارها رسالة الفروسية والنبالة , ولا يؤخذ على المعروف اجر , لذا تميز محامو ذلك الزمان بكونهم من طبقة الاثرياء , الميسورين ,[/rtl]
[rtl]ومع مرور الزمن تغيرت الاحكام , فتشعبت التقاليد والعادات وتغيرت المجتمعات واصبح دور المحاماة الاقتصادي اهم منه , في الناحية الجزائية اذ كان لعمل المحامي في حماية اموال الموكل , وحفظ ممتلكاته وجلب المنافع ودرء المفاسد الدور الهام في عمل المحامين مما اوجب معه تفرغهم للمهنة ,وبالتالي حصولهم على اتعاب تمكنهم من تامين معيشتهم ,والمثابرة على احتراف المهنة ولاسيما ان مهنة المحاماة تجاوزت مهنة الدفاع عن الضعيف المظلوم , الى حفظ ثروة الغني الميسور مع ما يقتضيه ذلك من متابعة علمية وفقهية , ودراسات قانونية وحفظ لاراء الفقهاء واجتهادات القضاة .
فالبلاغة والمنطق والاطلاع , صفات لازمة الى جانب متابعة العلوم المختلفة وبالتالي تطورت طبقة المحامون من نبلاء يمارسون المهنة لتاكيد فروسيتهم وسيادتهم الى المواطنين من كافة فئات الشعب ممن يتمتع بالكفاءة والاخلاق ويمتاز بالصدق والعلم يدافعون عن الحق ويدفعون الظلم ويسعون لتحقيق العدالة .
لذا يتوجب تثمين خدماتهم باتعاب تكفل معيشتهم وتتناسب مع جهودهم ,وما يحققونه من ارباح ومكاسب لموكليهم او بما يدفعون عنهم من مغارم , ومظالم.
وحتى لا تنتهي خدمات المحامي الى خلاف بين الوكيل والموكل اصدر الامبراطور ( كلود )الذي حكم قبل الميلاد لائحة يحدد فيها الحد الاقصى لاتعاب المحامين .
لذا ازدهرت في عصره مهنة المحاماة , فعرف ذلك العصر اكبر محامي روما (شيشرون ) الذي اشتهر بمرافعاته البليغة التي كان يلقيها امام قضاة مجلس الشيوخ , ويحضرها الاعداد الغفيرة من المواطنين , ويذكر تاريخ المحاماة اهم قضاياه التي شغلت مجتمع روما (عاصمة الدنيا انذاك )مثل مرافعته عن الممثل المشهور (روسيوس ) الذي لتهم زورا بقتل ابيه .
ومرافعته الجريئة ضد القنصل الروماني (فيريس ) الذي اشتهر بالفساد والاختلاس ,وابتزاز الاموال .
فاصبح مثلا للمحامي القوي الامين الذي تغلب بالكلمة الجريئة الصادقة ,على القوة الغاشمة , والسلطة الظالمة .
وما يؤثر عنه قوله : ان سر سلامة الجمهورية في روما , كان في منصب المحامين عن حقوق الشعب
- شيشرون -- باب 3 من القوانين فصل 10
ويقابله قول مونتسكيو :
ان فكرة غياب المحامين , يطابق دولة مستبدة - مونتسكيو -- روح الشرائع ج10 ص89-[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eyadjarrar-lawyer.amuntada.com
 
تشريعات المحاماة قبل الميلاد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القانون للجميع، lawforall استشارات قانونية :: المكتبة :: معلومات وأبحاث قانونية عامة-
انتقل الى: